الاقتصاد

  أصداء تصريحات جيروم باول تتردد في الأسواق العالمية

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

ترددت أصداء تصريحات رئيس رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي جيروم باول التي صرح من خلالها أن «الوقت قد حان، للشروع في خفض معدلات الفائدة». 

وألقت تصريحات باول بظلالها على أسعار النفط والذهب وأسواق العملات.

 

صعود الجنيه الإسترليني 

وتراجع الدولار بينما ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين يوم الجمعة بعد تصريحات باول.

 وواصل المتعاملون يوم الجمعة الرهان على خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 17 و18 سبتمبر/ أيلول، ولكن بعد تصريحات باول يراهن واحد من كل ثلاثة متعاملين تقريبا على خفض الفائدة 50 نقطة أساس.

وارتفع اليورو والين مما أدى إلى تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 0.63 بالمئة إلى 100.83 بعد أن كان أداؤه أقوى قليلا قبل تصريحات باول. 

وصعد الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين مقابل الدولار مع تصريحات باول عن العملة الأميركية وظهور بوادر عن قوة الاقتصاد البريطاني. 

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.83 بالمئة إلى 1.3197 دولار ليلامس أعلى مستوى له منذ أواخر مارس/ آذار 2022. وتجاوز أعلى مستوى له في 13 شهرا، والذي بلغه في وقت سابق يوم الجمعة، عند 1.3144 دولار. 

وارتفع اليورو 0.65 بالمئة إلى 1.1182 دولار، بينما تراجع الدولار أمام الين 0.76 بالمئة إلى 145.15. 

وأكد محافظ بنك اليابان كازو أويدا عزمه رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم في مساره للوصول إلى هدف الاثنين بالمئة بشكل مستدام.

 

النفط والذهب 

كما ارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة، فيما حقق الذهب ارتفاعا بنسبة واحدا بالمئة. 

وفيما يخص النفط، فقد زادت العقود الآجلة لخام برنت 1.27 دولار أو 1.63 بالمئة إلى 78.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 14.50 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.33 دولار أو 1.81 بالمئة إلى 74.34 دولار للبرميل. 

وقال فيل فلين المحلل الكبير في برايس فيوتشرز جروب «التحول الذي حدث في موقف مجلس الاحتياطي حقيقي، فهو يؤثر على كل السلع الأولية». 

كما ارتفع الذهب في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 2508.88 دولار للأوقية «الأونصة» بحلول الساعة 14.42 بتوقيت غرينتش لكنه ظل أقل من مستوى مرتفع غير مسبوق عند 2531.60 دولار سجله يوم الثلاثاء. 

كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.2 بالمئة إلى 2546.20 دولار. 

وهبط مؤشر الدولار 0.6 بالمئة كما نزلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات عقب خطاب باول، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

 

أسهم أوروبا 

وفي أسواق الأوراق المالية الأوربية، أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي قرب أعلى مستوياته التي بلغها خلال الجلسة وسط مكاسب واسعة النطاق اليوم الجمعة، مع ارتفاع الأسواق العالمية.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة إلى 518.13 نقطة عند الإغلاق، وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع، مسجلا مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

ويبدو أن المستثمرين على يقين من خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول إذ يرى نحو 65.5 بالمئة فرصة لخفضها 25 نقطة أساس، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي. 

وقفز قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة 1.3 بالمئة ليبلغ أعلى مستوى في 18 شهرا، كما صعد قطاع المرافق واحدا بالمئة. 

 

وسجلت أغلب البورصات الأوروبية مكاسب. 

في غضون ذلك، أظهر تقرير لرويترز أن عددا متزايدا من صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي يؤيدون خفضا آخر لأسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول وأن أي مفاجآت كبرى في البيانات الصادرة خلال الأسابيع المقبلة هي فقط التي قد تؤخر هذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock