عربي وعالمي

البيت الأبيض يلغي اجتماعا أميركيا إسرائيليا ويوبّخ نتنياهو

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

ألغى البيت الأبيض اجتماعًا أميركيًا إسرائيليًا رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده غدا الخميس بعد أن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو يوم الثلاثاء زعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية، حسبما قال مسؤولان أميريكيان لموقع أكسيوس.

وقال مصدران أميركي وإسرائيلي إن كبار مستشاري الرئيس بايدن غضبوا من الفيديو – وهي رسالة سلمها المبعوث الأميركي عاموس هوشستين شخصيًا لنتنياهو في اجتماع بعد ساعات من نشره. ثم قرر البيت الأبيض أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس.

وقال مسؤول أميركي: «هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال المثيرة». وقال مسؤول إسرائيلي كبير: «الأميركيون غاضبون. فيديو نتنياهو تسبب في أضرار جسيمة».

وكان بعض المسؤولين الإسرائيليين في طريقهم بالفعل إلى واشنطن عندما تم إلغاء الاجتماع.

وقال مسؤولان أميركيان لموقع أكسيوس إن الاجتماع تم إلغاؤه لإرسال رسالة حول الفيديو. وادعى ثالث أن الاجتماع تم تأجيله بدلاً من إلغائه، بسبب مشكلة في الجدولة.

وأعلن نتنياهو، متحدثاً باللغة الإنجليزية، في الفيديو أنه «من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل».

وأعرب البيت الأبيض عن حيرته. وأشارت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير إلى أنه تم إيقاف شحنة واحدة فقط من الأسلحة منذ بدء الحرب، في حين تدفقت أسلحة بمليارات الدولارات دون عوائق. وقالت: «نحن حقا لا نعرف ما الذي يتحدث عنه».

وكان من المقرر أن يلتقي هوشستاين بنتنياهو يوم الثلاثاء خلال توقفه في إسرائيل في طريق العودة من بيروت، حيث كان يحاول تهدئة الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وبمجرد دخوله إلى الغرفة، أخبر نتنياهو أن الاتهامات الواردة في الفيديو غير دقيقة وخارجة عن القانون، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان مطلعان على الاجتماع.

بالإضافة إلى ذلك، قرر كبار مستشاري بايدن إلغاء الحوار الاستراتيجي بشأن إيران، والذي كان من المقرر أن يشمل ساعات من الاجتماعات يشارك فيها مسؤولون من وزارة الخارجية والبنتاغون ووكالات المخابرات الأميركية، إلى جانب نظرائهم الإسرائيليين.

وأكد مسؤول إسرائيلي أن البيت الأبيض أبلغ إسرائيل بالقرار.

وسيظل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يلتقي بنظيره الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الذي غادر بالفعل إلى الولايات المتحدة، بحسب المسؤول الإسرائيلي. ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه لا يزال من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مطلع الأسبوع المقبل.

أصبحت العلاقات بين فريقي بايدن ونتنياهو أكثر توتراً الآن من أي وقت مضى خلال الأشهر الثمانية منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إلغاء اجتماع للحوار الاستراتيجي الإيراني في اللحظة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock