مقالات رئيس التحريرمقالات وآراء

«العدل الدولية» وإدانة الاحتلال الإسرائيلى بقانون محاكمة «النازى»

جريدة الصوت الإخبارية

رئيس مجلسى الإدارة والتحرير

عادل سعد عبيد 

 

يعد قرار محكمة العدل الدولية حيال العدوان الإسرائيلي  خطوة مهمة وعلامة في تاريخ الاحتلال. أمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، رافضةً طلب إسرائيل برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا. المحكمة قبلت الدعوى ووضعتها في إطار القانون الدولي، وصوت 16 قاضيًا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي مطالب جنوب أفريقيا.

وأكدت المحكمة أن على إسرائيل اتخاذ كل الإجراءات لمنع ارتكاب أفعال ضمن نطاق مادة الإبادة الجماعية، وأقرت بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية. يجب على إسرائيل توفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة في غزة وتجنب القتل والاعتداء والتدمير. وتعين على إسرائيل رفع تقرير في غضون شهر حول التدابير المؤقتة.

الحكم يعزز أهمية محاكمة إسرائيل بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية. جنوب أفريقيا رحبت بالإجراءات المؤقتة ووصفت الحكم بأنه “انتصار حاسم لسيادة القانون ومنعطف مهم في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”. وأضافت وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية ناليدي باندور أنها تأملت في قرار يوقف إطلاق النار في غزة.

أهمية الحكم تظهر في إمكانية محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية وتوثيق جرائم الاحتلال. يفتح الباب للتحقيق والوثائق التي تكشف عن دور الدول الداعمة للعدوان. المحكمة أكدت الجرائم والفظائع التي ارتكبها الاحتلال ورفضت ادعاءاته حول الدفاع عن النفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock