عربي وعالمي

بعد غارات رفح.. غوتيريش: “لا بد أن يتوقف الرعب”

كتبت//مرفت عبدالقادر احمد
ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح يوم الأحد، داعياً إلى وقف الرعب والمعاناة على الفور.
وأوضح المتحدث باسم غوتيرش، ستيفان دوجاريك، أنه “لا بد للسلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهّل وتمكّن الإيصال الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى المحتاجين ولا بد من فتح جميع المعابر”.
جاء ذلك فيما قتل اليوم 21 شخصا على الأقل في غارة إسرائيلية جديدة على مخيم للنازحين غرب مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وفق ما أعلن الدفاع المدني في القطاع.
وأدت غارة إسرائيلية الأحد إلى إشعال النيران في مخيم يزدحم بالنازحين في رفح، ما أسفر عن مقتل 45 شخصاً على الأقل وفقا لمسؤولين فلسطينيين.
فيما أثارت الغارة الإسرائيلية غضبا عالميا.
إسرائيل تبرر
وفي حديثه للصحافيين، الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أن الضربة الجوية وحدها “لا يمكن” أن تكون قد تسببت في الحريق المميت.
وقال “ذخائرنا وحدها لا يمكن أن تشعل حريقا بهذا الحجم”.
كما أضاف أن الجيش ألقى مقذوفين يحملان 17 كيلوغراما من “المواد المتفجرة” على موقع استهدف اثنين من كبار قادة حماس.
بدورها قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن حوالي مليون مدني نزحوا من المدينة بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء.
ومنذ بدء عمليتها البرية في رفح مطلع أيار/مايو، سيطرت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر.
يذكر أن إسرائيل تشن حملة قصف مدمر على قطاع غزة، يترافق مع عمليات برية، ما تسبب بمقتل ما لا يقلّ عن 36096 قتيلا، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock