عربي وعالمي

حرائق في شمال إسرائيل بعد هجمات صاروخية من لبنان

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، شن هجمات صاروخية متتالية على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل. 

وعلى إثر تلك الاستهدافات، اندلعت حرائق في عدة مناطق شمالي إسرائيل نتيجة سقوط للصواريخ. 

وقال حزب الله في بيانات متتابعة، إن مقاتليه استهدفوا بقذائف المدفعية ثكنة زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وموقع رويسات العلم ‏في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة وأصابوهما بنجاح.‏ 

كما أكد في بيانين آخرين قصف التجهيزات ‏التجسسية في موقع حدب يارين الإسرائيلي، وكذلك مرابض للمدفعية في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية.‏

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله قصف المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل الإسرائيلية ومخازنها اللوجستية بعشرات من صواريخ ‏الكاتيوشا. 

كما استهدف دبابة ميركافا إسرائيلية على طريق ‏رويسات العلم زبدين بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها. 

وأشار الحزب إلى أن ذلك يأتي ردا على اعتداءات الجيش الإسرائيلي على القرى الجنوبية واستهداف بلدة الأحمدية الذي أدى إلى مقتل أحد عناصر حزب الله وجرح مدنيين. 

وأسفرت الغارة عن قصف مبنيين زعم الجيش الإسرائيلي أنهما مبنيان عسكريان تابعان لحزب الله.

 

قصف بلدات لبنانية 

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن قصف منصات لإطلاق الصواريخ في لبنان، موضحا أن طائرة تابعة لسلاح الجو قصفت منصة الإطلاق التي تم منها إطلاق الصواريخ باتجاه منطقة الجليل، صباح اليوم السبت. 

كما هاجمت مقاتلات سلاح الجو منصة الإطلاق التي نفذت منها عمليات الإطلاق باتجاه الجليل الأعلى ليلا، إلى جانب بنية عسكرية في منطقة كفر رومان جنوبي لبنان. 

وأسفرت الهجمات الإسرائيلية عن اندلاع حريق كبير في بلدة الضهيره قرب عدد من المنازل نتيجة إلقاء القنابل الحارقة . 

كما شن الطيران الإسرائيلي غارة جوية على بلدتي بليدا وعيتا الشعب جنوبي لبنان. 

كما أوضح جيش الاحتلال أن صاروخا سقط في منطقة مفتوحة في محيط كفار سولد، بينما طالبت الجبهة الداخلية في الجيش سكان كريات شمونة والبلدات المخلاة وسكان أربع بلدات مأهولة بالبقاء قرب الملاجئ.

 

كريات شمونة 

وقالت هيئة البث الرسمية، مساء السبت، انفجار مسيرة بالقرب من مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل. 

كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية في المستوطنة ذاتها عقب استهدافها بالمسيرات. 

وأفادت إذاعة الجيش باعتراض مسيرتين فوق كريات شمونة بعد اجتيازهما الحدود مع لبنان. 

وقال الاعلام إن رشقات صاروخية مكثفة أطلقت من لبنان، وأدت إلى إطلاق صفارات الإنذار في نواحي طبريا وصفد بالجليل. 

من جانبها، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها تتعامل مع عدد من المواقع في منطقة الشمال التي سقطت فيها صواريخ، مضيفة أنه لا توجد في هذه المرحلة أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات، لكن نيرانا اندلعت ويتم التعامل معها من قبل فرق الإطفاء. 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أن إجمالي عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم وصل إلى 55 صاروخا.

 

حدود ملتهبة 

وتعاني المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل من تبادل القصف المكثف بين الجانبين، ما يزيد من خطورة المهام الموكلة إلى قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل). 

وشاركت «قناة الغد الاخبارية » في جولة مع اليونيفيل على الحدود مع إسرائيل، حيث تقوم قوى الطوارئ العاملة في جنوب لبنان بدوريات منتظمة رغم المواجهات العسكرية المستمرة. 

وسارت الدورية بمحاذاة الجدار الحدودي الفاصل وصولا إلى بلدة كفركلا في مواجهة مستوطنة المطلة حيث أدت الاعتداءات الإسرائيلية إلى دمار كبير. 

وبحسب الاعلام المرئى  فإن «عدد الدوريات لم يتغير. إنما بات لزامًا على كل دورية أن تتضمن آليتين على الأقل. وعندما نمر بمحاذاة الخط الأزرق، نبقى في داخل الآلية والأبواب مقفلة. ونرتدي حماية شخصية إضافية».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock