عربي وعالمي

غوتيرش: مئات الآلاف من الأطفال في غزة معرضون للإصابة بشلل الأطفال

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن غزة في حالة من السقوط الإنساني الحر، والوضع يزداد سوءا كل يوم  وتزيد معه معاناة آلاف الفلسطينيين في غزة.

 وأوضح غوتيريش في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أن الأسابيع الأخيرة شهدت اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عينات مياه الصرف الصحي في خان يونس ودير البلح بقطاع غزة.

 وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن فيروس شلل الأطفال ينتشر في غزة، مع تعرض مئات الآلاف من الأطفال للخطر.

 ونوه إلى أن الأمم المتحدة تستعد لإطلاق حملة حيوية للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة لأكثر من 640 ألف طفل تحت سن العاشرة، وقد وافقت منظمة الصحة العالمية على إطلاق 1.6 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال.

 وقال غوتيرش إن وكالة الأونروا، أكبر مقدم للرعاية الصحية الأولية في غزة، تمتلك فرقاً طبية جاهزة لإعطاء اللقاحات والمساعدة في الخدمات اللوجستية.

 

احتياجات الحملة

 وحول ما تحتاج إليه الحملة، قال غوتيريش «نحتاج تسهيل نقل اللقاحات ومعدات سلسلة التبريد في كل خطوة ودخول خبراء شلل الأطفال إلى غزة وتوفير الوقود للفرق الصحية للقيام بعملها وتوفير خدمات إنترنت وهاتف موثوقة لإعلام المجتمعات المحلية بالحملة وزيادة كمية النقود المسموح بدخولها إلى غزة لدفع رواتب العاملين الصحيين».

 وشدد على أن التحديات في غزة خطيرة، حيث تم تدمير أنظمة الصحة والمياه والصرف الصحي في غزة.

 وأضاف غوتيرش «نحن نعلم كيف يجب إدارة حملة تطعيم فعالة ضد شلل الأطفال، ونظراً للدمار الشامل في غزة، فإن تغطية التطعيم ستكون مطلوبة بنسبة 95% على الأقل خلال كل جولة من الحملة المكونة من جولتين لمنع انتشار شلل الأطفال والحد من ظهوره، وستشمل جهود التطعيم 708 فريقاً في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولي».

 وناشد الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف لتقديم ضمانات ملموسة على الفور تضمن فترات توقف إنسانية من أجل الحملة.

 وفي وقت سابق، طلبت الأمم المتحدة هدنة في غزة مدتها 7 أيام لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال الذي اكتُشف في مياه الصرف الصحي في القطاع.

 وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي النوع 2 للأطفال تحت سن العاشرة في وقت لاحق هذا الشهر.

 وأضافت: «في غياب الهدن الإنسانية، لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة».

 

دعم حماس 

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان، اليوم الجمعة، إن الحركة تدعم طلب الأمم المتحدة لهدنة إنسانية لمدة 7 أيام من أجل تطعيم آلاف الأطفال الفلسطينيين من الشلل الرباعي.

 وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت في بيان سابق لها عودة وباء شلل الأطفال للظهور بالقطاع بعد العثور على عينات لفيروس المرض في مياه الصرف الصحي.

 وقالت الصحة في بيان: «نعلن أن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال، والأمر يشكل تهديدا صحيا لسكان قطاع غزة والدول المجاورة وانتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالميًّا».

 وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، أن ظهور حالات إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة قد يمثل انتكاسة للجهود الدولية للقضاء على المرض، مرجحا ظهور حالات مرضية بالقطاع. 

وقال ليندماير في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة، إن سكان غزة ربما أُصيبوا بالفعل بالمرض لكن من الصعب اكتشاف حالات مصابة بهذا الفيروس القاتل لأن معظمها تكون بلا أعراض ظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock