عربي وعالمي

هاريس على موعد مع احتجاج مؤيد لفلسطين في مؤتمر للحزب الديمقراطي

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

يستعد متظاهرون ونشطاء مؤيدون لفلسطين للتظاهر في مؤتمر الحزب الديمقراطي للضغط على المرشحة الرئاسية كامالا هاريس لرفض العدوان الإسرائيلي والجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين بدعم الإدارة الأميركية.

 ويشعر نشطاء مؤيدون للفلسطينيين بالاستياء من إدارة الرئيس جو بايدن بسبب تمويلها لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد نحو 40 ألفا من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال وفقا لإحصاءات السلطات الصحية في القطاع.

 وأعلن تحالف يضم نحو 200 منظمة للعدالة الاجتماعية خطتهم للتظاهر في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي يوم الإثنين الماضي.

 وعندما تذهب نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى شيكاغو الأسبوع المقبل لقبول ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، ستجد نفسها وجها لوجه مع ناخبين يحتجون على واحدة من أكثر القضايا الانتخابية إثارة للحرج وهي مساعدات إدارة بايدن لإسرائيل.

 

شعبية هاريس

 ارتفعت شعبية هاريس في استطلاعات الرأي منذ انسحاب بايدن من السباق في 21 يوليو/ تموز، مما أدى إلى سد الفجوة مع المرشح الجمهوري دونالد ترمب في الاستطلاعات، لكن بعض النشطاء يقولون إنهم يحملونها المسؤولية، بدرجات متفاوتة، عن سياسة الإدارة تجاه إسرائيل. 

ونقلت وكالة رويترز عن حاتم أبو دية، المتحدث باسم ائتلاف مسيرة المؤتمر الوطني الديمقراطي، قوله إن العشرات من قادة مجموعات الائتلاف التقوا بعد أن أنهى بايدن حملته وناقشوا ما إذا كان ينبغي لهم تغيير سياستهم إذا أصبحت هاريس المرشحة، موضحا أنه كان هناك إجماع مطلق على أنها تمثل سياسات الإدارة. 

ستمثل المسيرة مجموعة من الناخبين المعروفين تاريخيا بالتصويت للديمقراطيين والذين قالوا إنهم سيرفضون التصويت لمرشح الحزب هذه المرة ما لم يضع البيت الأبيض شروطا على دعمه لإسرائيل. 

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز/إبسوس في مايو/ أيار، فإن نحو 44% من الناخبين الديمقراطيين المسجلين لم يوافقوا على تعامل بايدن مع الحرب.

وأعرب بعض من زعماء المؤيدين للفلسطينيين عن أملهم في أن تختلف هاريس عن بايدن بشأن إسرائيل، مشيرين إلى أنها كانت أول من دعا داخل الإدارة إلى وقف إطلاق النار.

 

 

 

التخلي عن بايدن

 تعتقد حملة «التخلي عن بايدن»، المؤيدة للفلسطينيين والتي تأسست لحشد الناخبين ضد بايدن، أن هاريس تتحمل مسؤولية عن الأزمة الإنسانية في غزة لكنها لم تطلق بعد حملة «التخلي عن هاريس»، بحسب المتحدث باسم الحملة حذيفة أحمد. وستتواجد الحملة في شيكاغو وستراقب التغييرات في موقف الحزب الديمقراطي. 

وقال أحمد في تقرير لرويترز «سنمنح (هاريس) قدرا أكبر بكثير من التسامح مما منحناه لجو بايدن. ومع ذلك، أود أن أؤكد أن الوقت يمر بسرعة وصبرنا ينفد». 

قال المنظمون إن مسيرة المؤتمر الوطني الديمقراطي ستكون سلمية، ومع ذلك، يخشى بعض المراقبين من أن يؤدي الجمع بين الوجود المكثف للشرطة وحشود المحتجين ومحرضين محتملين من ذوي النوايا السيئة إلى اشتعال الوضع، كما حدث في مظاهرات الحرم الجامعي في الربيع. 

وذكر الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير جوناثان جرينبلات أن منظمته المؤيدة لإسرائيل «قلقة للغاية» بشأن زيادة حدة الاحتجاجات الأميركية الماضية ودعا شرطة شيكاغو إلى محاسبة المسؤولين. 

وقال أبو دية إن من المتوقع أن يبلغ تدفق الحشود ذروته بعشرات الآلاف يومي الإثنين والخميس، بالتزامن مع اليومين اللذين سيتحدث فيهما بايدن وهاريس على الترتيب، وسوف يأتي معظم الناس من المجتمعات الفلسطينية والعربية في إلينوي والولايات المجاورة. 

وخاض المنظمون معارك مع مسؤولي المدينة لشهور للحصول على تصريح للمسيرة والمسار الذي يرغبون فيه، وبعد الفوز بالوصول إلى موقع التجمع بالقرب من يونايتد سنتر.

 

مقاطعة هاريس

وقاطع محتجون مؤيدون للفلسطينيين كامالا هاريس أثناء إلقائها كلمتها وهم يهتفون «فلسطين حرة حرة» ورسائل أخرى لدعم غزة الأسبوع الماضي حسبما أعلن البيت الأبيض.

المرشحة للانتخابات الرئاسية أوقفت خطابها لتخاطب المحتجين «انتظروا. هذا هو الأمر: نحن جميعًا هنا معًا. قيل لي إن عددًا غير عادي من الناس هنا معًا لأننا نحب بلدنا. نحن هنا للقتال من أجل ديمقراطيتنا، والتي تتضمن احترام الأصوات التي أعتقد أننا نسمعها». 

وتابعت «دعوني أتحدث عن ذلك للحظة ثم سأعود إلى العمل بين أيديكم». 

وأضافت، لقد كنت واضحة: الآن هو الوقت المناسب للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإتمام صفقة المحتجزين، الآن هو الوقت المناسب. والرئيس وأنا نعمل على مدار الساعة كل يوم لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين إلى ديارهم».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock