
نفى مسؤولون إســرائيلــيون ولبنانيون رفيعو المستوى الخميس صحة ما أعلنه مسؤول أمريكي عن انسحاب إســرائيــل من أجزاء من المنطقة العازلة جنوب لبنان كـ بادرة حسن نية تجاه بيروت.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لـ رويترز إن إســرائيــل اتخذت خطوة ملموسة بالانسحاب من جزء من المنطقة ضمن مقترح مدعوم من واشنطن لإقامة منطقة تجريبية تضمن تدمير أسلـ ـحة حزب الله وبنيته التحتية بشكل قابل للتحقق، وتفكيك الجماعات المســلحة غير التابعة للدولة.
وأضاف المسؤول الأمريكى أن الهدف من الخطوة تمكين الجيش اللبناني من التقدم وتطهير المنطقة، بما يسمح بعودة النازحين وإعادة إعمار الجنوب واستعادة السيادة اللبنانية الكاملة.
في المقابل أكد مسؤول عسكرى إســرائــيل بارز أن سياسة إســرائــيل واضحة والجيش لن ينسحب من المنطقة العازلة جنوبي لبنان.
ومن جانبه، قال مسؤول عسكري لبناني إن التطورات الميدانية خلال الأيام الماضية تظهر عكس ذلك مشيراً إلى أن القوات الإسـرائيــلية تحكم سيطرتها على المنطقة وتمنع اقتراب أى جهة منها حتى الجيش اللبناني.
ويأتي النفي المتبادل رغم مناقشة الجانبين لمقترح أمريكي بتسليم إســرائيــل جزءاً من الأراضي التى احتلتها مؤخراً إلى الجيش اللبناني، في خطوة نحو بسط سيطرته على كامل أراضيه. لكن المحادثات التي تُجرى في واشنطن تشهد تراجعاً في الزخم وسط مساعٍ إيرانية لإدراج الملف اللبنانى ضمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.



