تدعم التفاهم الأمريكي الإيراني.. مصر تدخل على خط التهدئة وتكثف التنسيق مع واشنطن
آية أحمد صلاح

عززت مصر تحركاتها الدبلوماسية لدعم جهود التهدئة والاستقرار في الشرق الأوسط، حيث أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع ستيف ويتكوف، لبحث آخر مستجدات المفاوضات الأمريكية الإيرانية والجهود المبذولة لدفع المسار السياسي في المنطقة.
وخلال الاتصال، الذي جرى أثناء مشاركة المبعوث الأمريكي في جولة المفاوضات المنعقدة بسويسرا، استعرض ويتكوف تطورات المحادثات بين واشنطن وطهران، في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد وزير الخارجية دعم مصر الكامل للمسار التفاوضي بين الولايات المتحدة وإيران، مرحبًا بالتوصل إلى مذكرة تفاهم بين الجانبين، ومعتبرًا إياها خطوة إيجابية يمكن البناء عليها لخفض التوترات وفتح آفاق جديدة للحوار والدبلوماسية في المنطقة.
وشدد عبد العاطي على أن الحلول السياسية والتفاوضية تظل السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار وصون مصالح شعوب المنطقة، مؤكدًا حرص مصر على دعم كل الجهود الرامية إلى تحقيق السلام وتجنب التصعيد.
من جانبه، أشاد المبعوث الأمريكي بالدور المصري الفاعل في دعم المسارات الدبلوماسية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة، مثمنًا التنسيق المستمر مع القاهرة في القضايا الإقليمية، وجهودها الرامية إلى ترسيخ الاستقرار بالشرق الأوسط.
وفي ختام الاتصال، اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة، بما يدعم فرص نجاح المسار التفاوضي ويعزز الأمن والاستقرار الإقليمي في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها
المنطقة.



