
أفادت وكالة بلومبرغ نقلا عن مصادر بأن سلطنة عمان حذرت دول أوروبا من أن عبور السفن مضيق هرمز قد يصبح برسوم والعودة لما قبل العدوان الأمريكي الإسـ ــرائيلي على إيران مستحيلة.
وقالت الوكالة: أبلغت سلطنة عمان المسؤولين الأوروبيين بأنه لا سبيل للعودة إلى ما كان سائدا قبل الحـــرب فى مضيق هرمز وأن السفن التى تمر عبره قد تجبر على دفع بعض الرسوم.
ووفقا للوكالة، قد يتم فرض رسوم على الخدمات المتعلقة بتنظيف المضيق والملاحة عبره.
وكتبت بلومبرغ أن الولايات المتحدة وأوروبا وجيران السلطنة يشعرون بقلق متزايد من احتمال قيام عُمان وإيران بوضع نظام رسوم مرور للشحن والملاحة عبر مضيق هرمز.
ونوهت الوكالة بأنه من غير الواضح ما إذا كانت سلطنة عمان ستجعل هذه الرسوم إلزامية.
ووفقا لمصادر تقوم السلطنة بدراسة للأنظمة التى تستخدمها دول أخرى للتحكم فى الممرات البحرية بما فى ذلك مضيق ملقا حيث لا تفرض رسوم إلزامية.
فى وقت سابق أعلنت السلطات الإيرانية عن صياغة نظام قانونى جديد في مضيق هرمز مشيرة إلى أن العملية يتم تنسيقها مع دولة مشاطئة أخرى هى سلطنة عمان.
وصرح وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى بأن مضيق هرمز كان مفتوحا أمام مرور السفن بحرية لسنوات لكن الوضع فى مضيق هرمز لن يعود كما كان بعد الهجوم الأمريكى والإسرائيلى على إيران.
وأكدت السلطات الإيرانية عزمها جباية مبالغ مقابل تقديم خدمات تتعلق بالتحرك الآمن للسفن عبر الممر المائى مشيرة فى الوقت ذاته من طهران إلى أن هذه المبالغ لا تعدّ رسوما. وعقب التوصل إلى مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة التزمت إيران فى 18 يونيو بعدم تقاضي أى أموال من السفن لمدة 60 يوما.



