محافظات

مستشفى مطاي المركزي بالمنيا تقوم بانقاذ حياة مريض من تسمم دموي محقق وإجراء 11 تدخلاً جراحياً

المنيا ـ منار خالد

نجحت الفرق الطبية بمستشفى مطاي المركزي، تحت إشراف د. علي محروس – مدير المستشفى، في إنهاء 11 عملية جراحية متنوعة ودقيقة، شملت حالات طارئة ومجدولة، لمختلف الأعمار السنية بدءاً من رُضع في عمر 8 شهور وحتى كبار السن (72 عاماً)، مما يعكس الجاهزية العالية وكفاءة الكوادر الطبية بالمستشفى
في إطار السعي الدائم لتطوير المنظومة الصحية وتقديم أفضل رعاية طبية لأهالي محافظة المنيا، وتجسيداً لروح التفاني والعمل الجاد داخل غرف العمليات والطوارئ، وتحت رعاية أ. د. خالد عبد الغفار – وزير الصحة والسكان، واللواء الوزير عماد كدواني – محافظ المنيا، وبتوجيهات د. محمود عمر عبد الوهاب – وكيل وزارة الصحة بالمنيا، ومتابعة د. مروة إسماعيل – وكيل المديرية
حيث تمكن فريق الجراحة من إنقاذ حياة مريض وإجراء عملية طوارئ معقدة لاستئصال زائدة دودية منفجرة مع التهاب بالغشاء البريتوني ووجود كمية كبيرة من الصديد داخل البطن. كان المريض عُرضة لتسمم في الدم حيث وصلت عدد كرات الدم البيضاء إلى 18 ألفاً مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة. بفضل الله، تمت العملية بنجاح وتم تركيب درنقة جراحية، وتخضع الحالة الآن لمتابعة دقيقة لدرجات الحرارة والعلامات الحيوية كل ساعتين، وحالة المريض مستقرة تماماً.
تفاصيل العمليات الجراحية:
أولاً: قسم جراحة العظام (5 تدخلات جراحية)
تم إجراء مجموعة من الجراحات الدقيقة لرد الكسور وتثبيتها، شملت:
– تركيب أسلاك معدنية بالكوع الأيسر لـطفلين (سنتين، و 5 سنوات).
– تركيب أسلاك معدنية بالساعد الأيمن لطفل (6 سنوات).
– رفع وتركيب شريحة بالساق اليسرى لمريضة (47 سنة).
– تركيب مسمار نخاعي بالفخذ الأيسر لمريضة مسنة (72 سنة).
ثانياً: قسم الجراحة العامة (6 تدخلات جراحية)
تعامل الفريق بمهارة وسرعة مع حالات تنوعت بين الطوارئ الحرجة والجراحات العامة:
– استئصال الزائدة الدودية لحالتين (17 سنة، و 32 سنة).
– استئصال فتق سري لحالتين (رجل 53 سنة، ورجل 62 سنة).
– تدخل جراحي دقيق لفك لسان ملتصق لرضيع (8 شهور).
– رفع كبسولة طبية لمريضة (22 سنة)
الفرق الطبية المشاركة (أبطال هذا اليوم):
فريق جراحة العظام:
د. خالد عبدالمقصود | د. مؤمن محمد عبدالعزيز | د. عبدالرحمن محمد حسن
فريق الجراحة العامة: د. أحمد حلمي محمد
فريق التخدير (صمام الأمان): د. أندرو فادي فايز
فريق التمريض والعمليات: (أ. كمالة سيد – أ. فاطمة محفوظ – أ. عماد نعمان – أ. راضي عبدالعزيز – أ. أسماء أحمد – أ. بثينه محمد – أ. صابرين محمد)
وتتقدم إدارة المستشفى بخالص الشكر والتقدير والإشادة لجميع الفرق الطبية، التمريضية، والفنية المشاركة في هذا اليوم الحافل، مؤكدةً أن مستشفى مطاي المركزي سيظل دائماً الدرع الطبي الواقي والمستعد على مدار الساعة لخدمة أهالينا بكل كفاءة وإخلاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock