أخبار مصر
إجتماع رفيع المستوى لمتابعة مستجدات العمل ودفع معدلات التنفيذ بمحطة الضبعة النووية
كتب/ درى موسى

عُقد اليوم الدكتور شريف حلمى رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إجتماعآ موسعاً مع الدكتور أندريه بتروف النائب الأول للمدير العام للطاقة النووية فى مؤسسة «روساتوم» الحكومية ورئيس شركة «أتوم ستروي إكسبورت» (المقاول العام الروسى للمشروع) فى إطار توجيهات الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة نحو العمل على متابعة مشروع الضبعة النووى بصفة مستمرة.
..وقد إستهدف الإجتماع إستعراض تقدم سير العمل وبحث سبل تسريع وتيرة تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية .
.. واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الموقف التنفيذى للمشروع وأبرز الإنجازات التي تحققت على الأرض. ووصف الدكتور شريف حلمى عام 2026 بـ “العام المحورى الحاسم” فى مسيرة هذا المشروع القومى العملاق، مؤكداً أن تجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص يرتكز على العمل الجماعى والكفاءات المصرية، والشراكة الاستراتيجية مع الجانب الروسى .
.. بدوره أشاد الدكتور أندريه بتروف بالتعاون الوثيق مع الجانب المصري، مؤكداً أن شراكة “روساتوم” مع الهيئة تمثل نموذجاً يحتذى به فى المشاريع الاستراتيجية القائمة على الثقة المتبادلة والالتزام بأعلى معايير الأمان والجودة النووية .
.. وشهد الاجتماع مناقشة تفصيلية لأبرز الملفات التشغيلية التى تسهم فى تسريع معدلات الإنجاز وتحقيق تقدم مستدام فى مختلف القطاعات وفق الجداول الزمنية المحددة.
كما أكد الطرفان على أهمية تعزيز قنوات الاتصال المباشر وتبادل الخبرات الفنية لضمان النجاح المتكامل للمشروع.
.. و إختتم اللقاء بتأكيد الجانبين على أهمية تضافر الجهود المشتركة وتنسيق العمل بين كافة الأطراف المعنية، نظراً للمكانة الاستراتيجية التي يحظى بها مشروع محطة الضبعة النووية كأحد الركائز الأساسية لتحقيق رؤية مصر 2030 فى تنويع مصادر الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة .
.. والجدير بالذكر أن مشروع محطة الضبعة النووية سيشهد محطة بارزة وإنجازاً مهماً فى مسار تنفيذه خلال الشهر المقبل بمشيئة الله .



