أخبار مصر
رئيس مجلس الوزراء يعلن عن انخفاض معدل الإنجاب والمواليد عن نجاح جهود ضبط النمو السكاني
متابعة - هاله ناصر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تواصل تنفيذ خططها لضبط النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية، مشددًا على أهمية التوعية المجتمعية باعتبارها أحد المحاور الرئيسية لدعم جهود التنمية المستدامة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع المجلس القومي للسكان، حيث استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، نتائج الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والتي أظهرت تحسنًا ملحوظًا في عدد من المؤشرات السكانية.
وأوضح الوزير أن معدل الإنجاب الكلي تراجع من 2.54 طفل لكل سيدة بنهاية عام 2023 إلى 2.34 طفل بنهاية عام 2025، كما انخفض معدل المواليد من 19.5 إلى 18.1 لكل ألف من السكان خلال الفترة نفسها، في ظل التوسع في خدمات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة الرعاية الصحية.
وأضاف أن الخطة نجحت في خفض عدد المناطق الحمراء الأكثر ضغطًا سكانيًا من 74 منطقة إلى 20 منطقة، مع زيادة عدد المحافظات الخالية منها إلى 13 محافظة، إلى جانب تنفيذ برامج لتأهيل الكوادر الطبية وتعزيز خدمات تنظيم الأسرة.
كما أشار إلى أن جهود تمكين المرأة اقتصاديًا أسهمت في توفير فرص عمل جديدة للسيدات، وهو ما انعكس على انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وارتفاع نسبة مشاركتهن في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%.
من جانبه، استعرض الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، والتي أكدت استمرار تراجع معدلات الإنجاب وتحسن مؤشرات تنظيم الأسرة، بما يدعم تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بحلول عام 2027.



