أخبار مصر
وزيرة الإسكان يعلن عن منصة رقمية جديدة لتراخيص أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي
متابعة - هاله ناصر

ترأست المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك لعام 2026، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدة استمرار دعم الدولة لتطوير قطاع مرافق المياه والصرف الصحي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشارت الوزيرة إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي شهد طفرة كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتوسعات غير مسبوقة، على رأسها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
وأكدت أن قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي رقم 172 لسنة 2025 يمثل نقلة تشريعية مهمة، حيث يعزز دور الجهاز كجهة تنظيمية مستقلة، ويحدد مسؤوليات مختلف أطراف المنظومة وفق مبادئ الحوكمة، مع تشجيع مشاركة القطاع الخاص والحفاظ على البعد الاجتماعي للخدمة.
من جانبه، استعرض الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي للجهاز، أبرز أنشطة العمل الحالية، معلناً قرب إطلاق منصة رقمية لإصدار تراخيص مزاولة أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي، بهدف تسهيل الإجراءات على مقدمي الخدمة ودعم توجه الدولة نحو التحول الرقمي.
وشددت وزيرة الإسكان، في ختام الاجتماع، على أهمية المرحلة الحالية لمجلس الإدارة، في ظل الاستعداد لإصدار تراخيص مزاولة الأنشطة لجميع مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي، تنفيذاً لأحكام القانون الجديد ولائحته التنفيذية المرتقب صدورها قريباً.



