أخبار مصر

مصر مصدر قلق للكيان و تدير خطة إخماد الشرق الأوسط بتواجد ثلاثة دول

كتب / محمد مختار

لم يكن حرص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على استقبال ثلاثة وزراء ثلاث دول مؤثرة في المنطقة مجرد مراسم برتوكولية بقد ما كان اللقاء رسالة مباشرة إلى جميع الدول الرافضة لمسار السلام في المنطقة وعلى رأسهم الكيان بأن أدوات القاهرة لا زالت فاعلة الرئيس المصري استقبل كلا من محمد إسحاق دار نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية باكستان الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير خارجية السعودية هاكان فيدان وزير خارجية جمهورية تركيا السيسي بذلك يبارك انعقاد الاجتماع الرابع لوزراء خارجية المجموعة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا والذي تستضيفه القاهرة ويعطي الاجتماع أهميته في ضوء أحاديث عن أهمية المصالح المشتركة التي قد تقود إلى تحالف غير معلن بين الدول المؤثرة.
المتابع للتطورات الإقليمية يلحظ أن السعودية لديها بالفعل تحالف دفاعي مع باكستان وكذلك مصر وتركيا أجرتا تدريبات عسكرية مشتركة خلال أيام الماضية.
الرئاسة المصرية في بيان أكدت أن التطورات الإقليمية الأخيرة أبرزت محورية هذه الدول كركائز أساسية للاستقرار والأمن الإقليميين بما يعزز أهمية استمرار هذه الآلية التشاورية وتطويرها لتصبح إطاراً مؤسسياً فاعلاً قادراً على صياغة حلول شاملة ومستدامة لأزمات المنطقة الرئيس المصري كذلك يثمن التنسيق المكثف الذي جرى بين الدول الأربع خلال الفترة الماضية مؤكداً حرص مصر على مواصلة العمل مع السعودية وباكستان وتركيا وكافة الدول العربية والإقليمية لدعم تنفيذ مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية وإنجاح المسار التفاوضي بين الجانبين، فضلاً عن التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية باعتبارها شرطاً أساسياً لتحقيق الاستقرار الشامل والمستدام في المنطقة هذه الجهود تمثل مصدر قلق للكيان الذي ظل محرضا على استمرار مسارات المواجهة العسكرية في المنطقة معتبرا أن القاهرة بقوتها أصبحت مصدر قلق له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock