عربي وعالمي

عوض سليمية: نتنياهو يعمل على افساد التفاهم بين واشنطن وطهران وإشعال التوتر في لبنان

متابعه ـ منار خالد

قال الدكتور عوض سليمية، نائب مدير عام معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى بشكل مستمر إلى إفساد مسار التفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران، معتبرًا أن عرقلة أي اتفاق بين الجانبين تمثل جزءًا أساسيًا من نهجه السياسي.
وأوضح، خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال في برنامج «منتصف المنتصف النهار» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يوظف ما تمتلكه إسرائيل من أدوات نفنهار» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يوظف ما تمتلكه إسرائيل من أدوات نفوذداخل الولايات المتحدة وبين حلفائها للضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدًا أن هذا الملف يأتي على رأس أولويات حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل.
وأضاف أن نتنياهو، عقب توقيع إعلان الإطار مع الحكومة اللبنانية، سارع إلى تقديم الاتفاق للرأي العام الإسرائيلي باعتباره إنجازًا سياسيًا لحكومته، مشيرًا إلى أن نقاشات على القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية تناولت الاتفاق باعتباره أقرب إلى خطة قد تؤدي إلى إثارة الانقسام داخل الدولة اللبنانية.
وأشار سليمية إلى أن استمرار الوجود الإسرائيلي في المناطق المتنازع عليها رُبط، وفق الاتفاق، بنزع سلاح حزب الله ومدى قدرة الدولة اللبنانية على فرض سيادتها، لافتًا إلى أن نتنياهو يعلن صراحة أنه لن ينسحب من تلك المناطق ما لم يتحقق ذلك.
وأكد أن نتنياهو يدرك مسبقًا رفض حزب الله لفكرة نزع السلاح، كما لا توجد حتى الآن آلية واضحة أو إطار محدد لتنفيذ هذا الشرط، وهو ما قد يدفع لبنان، في ظل تباين مواقف القوى السياسية، نحو تصاعد الخلافات الداخلية، وربما الدخول في مواجهة أهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock